المغرب مغربان...

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
المغرب "مغربان" عبارات كررها الكثير من الخبراء والمحللين والمثقفين المغاربة وغيرهم ...عبارات تجسد جزءا من الحقيقة حيث أن الطبقة الوسطى تآكلت من زمان والحقيقة أن المغرب صار طبقات فوق طبقات فالمجتمع طبقي البنية وبعضها فوق بعض وتدوس كل طبقة على التي تحتها بالحذاء الخشن وتستغلها أيما إستغلال ...تلك الطبقات المسحوقة التي نكتشفها بين الحين والآخر في ضباب وغبار الثلوج في برودة جبال الاطلس كصور من الماضي السحيق ,نكتشفها في النساء التي ماتت وهي تتزاحم على كيس دقيق علها تعيل به أطفالها في مدينة "الصويرة"[1] بينما عشرات القصور الملكية تعج فقط بالخدم ونفاياتها هي اطباق ساخنة للكلاب أو للاسماك والمزابل الخاصة...صور الطبقات نراها في النساء التي تحمل على ظهورها اكياس البضائع لتمريرها من وإلى المغرب من سبتة ومليلة في مناظر تتفطر لها الأكباد ...
المغرب من الداخل حدث ولا حرج عن الفساد المستشري في شبه المتبقي من المؤسسات ومئات الشبان يزج بهم في السجون من الريف وجرادة وغدا المغرب كله .
المغرب من الداخل عفن الفساد في مناظر الضباط الشيوخ وعلى صدورهم النياشين يقبلون يد ولي العهد ان كان هناك عهد وملكة سافرة ليل نهار بكل ذل وحقارة...
مغرب الذل حين يصطف مئات الوزراء الحقراء في طوابير كل سنة في جلابيب بيضاء كأكفان لتلك الاجساد التي قهرها وأماتها في تلك قطع القماش لتقديم مراسم الركوع أمام الملك وأمام العالم في القرن الواحد والعشرين كزريبة دجاج والملك الذي صوره تعج بها مواقع التواصل الاجتماعي وهو يتأرجح من السكر ويقضي رأس السنة في الغابون ساهرا ماجنا.
كل الابواب مغلقة أمام المواطنالمغربي المسحوق المطحون الا باب الحشيش والمخدرات مئات الاطنان تخرج من المملكة في اتجاهات مختلفة نحو اوروبا ونحو الجزائر والصحراء الغربية وموريتانيا لمحاولة تمريرها الى أفريقيا ومنها الى اوروبا واستراليا والعالم في محاولة تبييض الاموال المعروفة.
الاطنان نحو أوروبا وشبكات التهريب والجريمة المنظمة التي وصلت الى اتهام الرئيس السابق لجهاز مكافحة المخدرات الفرنسي بتهريب حشيشة الكيف من المغرب الى فرنسا[2].
ناهيك عن تحويل المغرب الى بلد الفساد الخلقى اعاذنا وأعاذكم الله والسياحة التي قال فيها الرئيس الموريتاني عندما سئل عن عدم تقدم موريتانيا في مجال السياحة حمد الله على ذلك وان النماذج التي تقدم هي ليست سياحة بل هي بعيدة عنها ولا تشرف أي إنسان حتى ولو كان غير مسلم.
لا يعرف المغرب الى أين يتجه فالربان سكران وغائب عن الوعي وبقايا الطبقة المتمصلحة الحاكمة في فرنسا الاستعمارية هي من تدير دفة السفينة لتحقيق الاجندات والمصالح, والمقصورة معزولة تماما عن السفينة.

................................................................................................
[1]قناة الجزيرة تحت عنوان " مصرع 15 امرأة بتدافع على مساعدات بقرية مغربية" 19/11/2017
[2] فرانس24 :تحت عنوان " فرنسا: اتهام الرئيس السابق لجهاز مكافحة المخدرات بتهريب حشيشة الكيف27/08/2017.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...