القمة الافريقية ال 30 تُختتم، بالدعوة الى اجراء مفاوضات مباشرة بين الدولتين العضوين، الجمهورية الصحراوية و المغرب، من اجل اجراء استفتاء حر و نزيه للشعب الصحراوي.

اديس ابابا (اثيوبيا) 30 يناير 2018 . (واص).اعرب الاتحاد الافريقي عن دعمه  لإعادة إطلاق المفاوضات بين المغرب والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بهدف التوصل إلى حل دائم ينسجم مع قرارات و لوائح منظمة الوحدة الأفريقية والاتحاد الأفريقي وقرارات الأمم المتحدة، جاء ذلك في اعقاب الدروة ال 30 لمؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات لاتحاد الافريقي التي اختتمت امس الاثنين باديس ابابا.
و شدد مؤتمر الرؤساء الافارقة على دعوته إلى الدولتين العضوتين، للمشاركة، بدون شروط مسبقة، في محادثات مباشرة وجادة ييسرها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة من أجل إجراء استفتاء حر ونزيه لشعب الصحراء الغربية.
و اوضحت وثيقة مقررات القمة الثلاثون لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي، بان الاخير مستعدا،  لتفعيل لجنة رؤساء الدول والحكومات، عند الاقتضاء، حول الصحراء الغربية، داعيا الطرفين، الى التعاون  الكامل مع الممثل الخاص للاتحاد الافريقي للصحراء الغربية، الرئيس جواكيم أ. شيسانو رئيس جمهورية موزمبيق، والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد هورست كوهلر.
طالب مؤتمر قمة رؤساء الدول و الحكومات الافارقة من المملكة المغربية، كدولة عضو في الاتحاد الأفريقي، السماح لبعثة مراقبي الاتحاد الأفريقي بالعودة إلى مدينة العيون  والصحراء الغربية ككل، فضلا عن السماح برصد مستقل لوضعية حقوق الإنسان في إقليم الصحراء الغربية. ومكررا  دعواته المتكررة ولاسيما في دورته العادية الـ 24 التي عقدت في أديس أبابا في الفترة من 30 إلى 31 يناير 2015، بشأن منتدى كرانس مونتانا، منظمة مقرها سويسرا، أن تكف عن عقد اجتماعاتها في مدينة الداخلة في الصحراء الغربية ويناشد جميع الدول الأعضاء ومنظمات المجتمع المدني الأفريقية والجهات الفاعلة الأخرى ذات الصلة لمقاطعة الاجتماع القادم المقرر عقده في الفترة من 15 إلى 20 مارس 2018.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...