أي إنكار لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير انتهاك لحقوق الإنسان

Related image
جنيف  - أكدت "مجموعة جنيف" لمساندة الصحراء الغربية المتكونة من أربعة عشرة دولة   على ضرورة الاسراع بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير مشددة على أي انكار لهذا الحق يعد  إنتهاك لحقوق الإنسان.
جاء ذلك في مداخلة لمجموعة جنيف لمساندة الصحراء الغربية خلال النقطة الثامنة من برنامج الدورة الرابعة  والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان والمتعقلة أساسا بإعلان وبرنامج فيينا لسنة 1993 حيث اكدت أن إحترام حق  الشعب الصحراوي في تقرير المصير هو شرط أساسي لضمان وتعزيز وصون حقوق الإنسان كما أكدت على ذلك الجمعية  العامة للأمم المتحدة شهر ديسمبر الماضي.
وعبرت المجموعة عن قلقها إزاء الوضع السائد في الصحراء الغربية وإنعدام أي بوادر لتمكين الشعب الصحراوي  من ممارسة حقوقه  لتضم بذلك صوتها إلى لجنة الحقوق الإقتصادية ولجنة الحقوق الإجتماعية والثقافية ولجنة  حقوق الإنسان الذين عبروا عن قلقهم من إنعدام أي تقدم يرمي إلى تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقوقه  بكل حرية وهو الامر الذي اعتبرته المجموعة "تقصير في تنفيذ قرارات هيئة الأمم المتحدة".
وأشارت المجموعة إلى عديد التقارير الصادرة عن منظمات دولية غير حكومية  أكدت هي الأخرى أن الأسباب  الرئيسية وراء انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة تعود إلى عدم تمكين شعب الصحراء الغربية من الحق في
تقرير المصير. وطالبت المجموعة في ختام مداخلتها من المفوض السامي لحقوق الإنسان متابعة الوضعية في  الصحراء الغربية ووضع حد لكل الإنتهاكات التي يشهدها الإقليم.
وأج

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...