كيبوثكوا من اقليم الباسك تعطي مؤشر حاسم للاستقلال
تم في بحر الاسبوع الماضي استشارة شعبية شملت 124274 مقيم في منطقة تولوسا و ما جاورها من مقاطعة كيبوثكوا التابعة لبلاد الباسك ,التي عاصمتها سان سباستيان
وهو ما شمل 35 بلدية ...
حيث استجابت 24.83 في المئة أي 30862 مقيم.
كان السؤال المطروح هو:
-هل تريد العيش في بلد باسكي حر مستقل --ذو سيادة--؟
-نعم
-لا
و كانت النتائج صادمة للمنظمين حيث ان نسبة 95.84 في المئة صوتت لصالح دولة ذات سيادة --مستقلة-- أي بنعم للاسقلال
بينما صوتت 2.63 في المئة بلا للاستقلال أي البقاء تحت علم المملكة الاسبانية ...
وقد كانت هناك صيغ مختلفة حسب البلديات
'هل تريد أن تكون مواطنا / أ من دولة الباسك الحرة؟ "
اويارتزن: 'كنت تريد أن تكون مواطنا في دولة الباسك؟
باسايا: 'هل تريد أن تكون مواطنا في السيادية الباسك؟
إرنتيريا: 1) "هل توافق على تشكل الجمهورية الباسك السيادية؟
2) "إذا كانت الإجابة السابقة بنعم، هل تريد أن تكون مستقلة؟
- أستيغاراغا وأرناني: 'هل مثل اوسكال هيريا هي جمهورية مستقلة ذات سيادة؟
- لارابيتزو: 'هل تريد أن تكون مواطنا / دولة الباسك السيادية؟
وتعبر النتيجة عن حسم في قضية الاستقلال عن المملكة الاسبانية .
و ينتظر الباسكيين الاستفتاء الذي سيكون في كاتالونيا نهاية هذه السنة .
تعليقات
إرسال تعليق