متى ولدت فكرة استقلال كاتالونيا ؟

Related image
مرت العلاقات بين مدريد وبرشلونة بعدد من الأزمات عبر القرون آخرها اعلان الاستقلال الذي صدر الجمعة عن برلمان كاتالونيا.
1714 : القوات الفرنسية - الإسبانية تستولي على برشلونة
في 11 أيلول/سبتمبر 1714 وخلال حرب الخلافة على عرش إسبانيا بين دوق انجو فيليب وملك النمسا شارل، اختار الكاتالونيون الوقوف مع الاأخير. لكن القوات الفرنسية الإسبانية تفوقت واستولت على المدينة في 11 أيلول/سبتمبر وحرمتها من مؤسساتها المستقلة.
في العام 1932 اقر البرلمان حكما ذاتيا لكاتالونيا وأصبحت الكاتالونية لغة رسميا مثل لغة كاستيا .
تصاعدت مطالب الاستقلاليين التي دفعت رئيس حكومة كاتالونيا التي تتمتع بحكم ذاتي يويس كومبانيس الى اعلان "دولة كاتالونية في جمهورية إسبانيا الاتحادية" في السادس من تشرين الأول/اكتوبر 1934.
استمر حلم قادة الاستقلال عشر ساعات تدخل خلالها الجيش الإسباني وسقط عشرات القتلى. صباح السابع من تشرين الأول/أكتوبر اعلن كومبانيس استسلامه قبل ان توقفه الحكومة واعدمه رجال فرانكو في 1940 رميا بالرصاص.
في 24 كانون الثاني/يناير 1939 سقطت برشلونة بايدي قوات الجنرال فرانسيسكو فرانكو بعد حرب اهلية في اسبانيا اسفرت عن سقوط 400 الف قتيل حسب المؤرخ بول بريستن. الغيت المؤسسات الكاتالونية ومنعت اللغة الكاتالونية في جميع انحاء اسبانيا استمرت هذه الاجراءات حتى وفاة فرانكو في 1975.
استعادة الحكم الذاتي
سمحت مرحلة "الانتقال" الى الديموقراطية بتشكيل حكومة لمنطقة كاتالونيا. وفي 31 تشرين الأول/اكتوبر 1978، اعتمد الدستور الإسباني وفتح الطريق لمنح المناطق حكما ذاتيا.
في السنة التالية وافق الكاتالونيون في استفتاء على وضع الحكم الذاتي الجديد الذي منح لهم ويشمل صلاحيات في قطاعات التعليم والصحة والسياسة اللغوية والثقافية خصوصا. انشئت شرطة كاتالونية واستعادت لغة المنطقة صفتها كلغة رسمية في لغة كاستيا.
في آذار/مارس 2006عزز وضع جديد تم التفاوض بشأنه مع الحكومة الاشتراكية الى حد كبير الحكم الذاتي لكاتالونيا.
وافق البرلمان على هذا النص الذي يعرف في مقدمته "كاتالونيا على انها أمة" واعترض عليه على الفور حزب المحافظين بقيادة ماريانو راخوي.
وفي 13 أيلول/سبتمبر 2009 وتحت تأثير تعزيز الحكم الذاتي، نظمت قرية ارنيس اول تصويت رمزي من اجل سيادة كاتالونيا، تبعتها في ذلك مئات البلديات.
في حزيران/يونيو 2010، امرت المحكمة الدستورية بإلغاء أجزاء من ميثاق 2006. وقد اعتبرت ان استخدام مصطلح "أمة" لوصف الإقليم "ليس له قيمة قانونية" ورفضت استخدام الكاتالونية كلغة "لها الأفضلية" في الأجهزة الإدارية والمؤسسات الإعلامية.
وردا على القرار، نزل مئات الآلاف إلى الشوارع في كاتالونيا في تموز/يوليو للتظاهر ضد ما وصفوه بـ"الإهانة" التي وجهتها المحكمة إليهم.
في 11 ايلول/سبتمبر 2012، تظاهر اكثر من مليون شخص في شوارع برشلونة من اجل اعلان دولة جديدة، في اجواء ازمة مالية خطيرة في البلاد.
في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر أعلن ثمانون بالمئة من الكاتالونيين تأييهدم للاستقلال في تصويت رمزي اعتبر مخالفا للدستور ولم يشارك فيه سوى 35 بالمئة من الناخبين.
في 27 ايلول/سبتمبر 2015، فازت الاحزاب الاستقلالية باغلبية مقاعد برلمان المنطقة الذي اطلق في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر عملية على طريق "دولة كاتالونية مستقلة بشكل جمهورية" في موعد اقصاه 2017. الغت المحكمة الدستورية هذا القرار.
في 10 كانون الثاني/يناير 2016، اصبح كارليس بوتشيمون رئيسا لكاتالونيا.
في 27 تشرين الاول/أكتوبر 2017 وبعد شهر على استفتاء منعته مدريد (وكانت فيه نسبة النعم 90 بالمئة لكن نسبة المشاركة لم تتجاوز 43 بالمئة)، اقر برلمان الإقليم "استقلال" كاتالونيا في قطيعة غير مسبوقة مع اسبانيا التي رد رئيس حكومتها ماريانو راخوي بوضع المنطقة تحت وصاية مدريد.
مونتي كارلو

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...