النشطاء الصحراويون في الفيس بوك ....يحتفون ب 10 ماي الذكرى التأسيسية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الدهب...

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏أحذية‏‏، و‏‏سماء‏، و‏طفل‏‏‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏‏
اسست جبهة البوليساريو  في 10 ماي 1973 بمدينة أزويرات الموريتانية ,,, لتعلن عن بداية اول عملية عسكرية 20 ماي 1973 ضد المستدمر الاسباني...في منطقة الخنكة.
1- عشر ماي 19733 كان المؤتمر التأسيسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب التي انطلقت من إمكانيات ذاتية محدودة او بالاحرى منعدمة في ظروف جيوسياسية معقدة ووطن محتل منذ أكثر من تسعين سنة وشعب يعاني من التخلف والأمية وبراثين الاستعمار 
عشرة ماي 2017 شعب قوي وقضية عادلة ودولة ذاع صيتها في كل أرجاء العالم رغم تكالب قوى الظلم والطغيان عليها ومازال أبناءها البررة كلهم عزك و تصميم على الوفاء لعهد ل
 شهداء الثورة الذين سخو بدماءهم من اجل تحرير هذا الوطن فهم عازمون كل العزم على تحقيق النصر مهما كلف ذالك من ثمن 
Addy Ssad Mohamed
2-اليوم الذكرى الرابعة و الأربعين لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب .
البوليساريو ٱخر حركات التحرر في العالم ،أطهرها سجلا، لم تسجل في تاريخها أعمال عنف،إرهاب  أو تخريب و لم تتواطء ضد مبادئها يوما . من أصلبها نسيج ، لم تشهد انشقاقات و لا تفكك ، رغم كل محاولات تمزيقها و تقزيمها .
 البوليساريو ،حركة التحرير الوحيدة التي قاومت ضد استعماريين متتاليين ، تأسست لدحر اسبانيا ، و واصلت لإخراج المغرب من الصحراء الغربية .
هي حركة التحرير الوحيدة التي أقامت دولة استثنائية ، رغم المنافي و انعدام الموارد ، أكسبت دولتها الحضور الدولي. و كرستها في أذهان شعبها .
البوليساريو حركة تحرير خلاقة، استثمرت في الإنسان الصحراوي  ،فقضت على الجهل و الأمية، و نصبت القبلية و العنصرية أعداء المشروع الوطني، و جعلتهما مرمى سهام الوطنيين الشرفاء.
قلمي من أقلام البوليساريو بكل فخر ،فكل عام و نحن على درب الشهداء الأبرار، أوفياء لعهدهم ، حتى النصر و استكمال السيادة الوطنية.
#أقلام_البوليساريو 

النانة لبات الرشيد

3-الجماهير الصحراوية التي تخوض معركة نضالية قوية ومعبرة مساندة لمجموعة اكديم ازيك التاريخية بسلا المغربية ،أبت الا أن تحتفي بطريقة تتسم بالابداع والتميز، بمناسبة من أجل وأقدس الذكريات الوطنية ،ذكرى إعلان الوجود الصحراوي بكل ابعاده ودلالته ...
 الخيمة والزي التقليدي الوطني الدراعة واللثام والملحفة وليزار لبيظ والنكشة وكل الادوات التقليدية الاخرى ...اصرار قل نظيره على التمسك بالهوية الوطنية الصحراوية ضد أي ابتلاع أو ضم قسري ،ﻷنها هوية بجذور تاريخية راسخة يستحيل تذويبها أو أسبنتها أو مغربتها أو....أو....
 نعم الاحتفال ونعم الابداع والتفكير التي تتفتق عنه هذه الافكار والصور المعبرة والدالة ،وتحية أجلال لتلك الجماهير الصحراوية المنظمة والمؤطرة ولكل اللجان التنظيمية التي تبذل جهدا استثنائيا من أجل ضبط وترشيد هذا الفعل النضالي الراقي ،فجماهير بدون فكر لاتنظيم لها ومن لاتنظيم له لاقوة له ومن لايملك قوة لا يقدر على النضال والمرافعة عن حقه . 
Ali Salem Tamek‎‏
4-في ذكرى الأربعة و الاربعين من ذكرى ماي الخالدة توجهنا إلى توجه منطقي أن بالبندقية ننال الحرية
: ١٠ ماي ١٩٧٣٣ عشرون شابا أو يزيدون جمعهم هدف نبيل وبيع رابح استعادة وطن مقابل البذل و التضحية ٠
في هذا اليوم تأسست جبهة البوليساريو لطرد المستعمر الإسباني ، كان من الطبيعي أن تلقى الدعم اللامحدود من جيران و أشقاء سبقوها بعقود للحرية و الإستقلال ، لكن للأسف تحالف الأخوة مع الشيطان ـ و لم تكن سابقة ـ طمعا في فريسة لم تسترجع انفاسها ٠
اليوم سقط جل أولئك الرجال و كبر الحلم  ٠٠٠
بعيدا عن لغة النقد و الانتقاد.
التمسك بمبادئ الجبهة و الأهداف التي أسست من أجلها مطلب جماهري تلحه الضرورة.
 فاذا اردنا نسلك بر الامان علينا بالرجوع الى تلك الأهداف دون غيرها، فلا يوجد أي مبرر لاختيار نهج أخر غير النهج الذي أسست من أجله.
#العنف_الثوري
#جبهة_البوليساريو
Abd Almouttalib Sarir
5-*10/05/1973 *في مثل هذا اليوم تاسس اول تنظيم سياسي صحراوي بإسم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وكانت المهمة تحرير الأرض *والإنسان* من مخلفات الاستعمار والقبلية والجهوية والنعرات *والجهل*.
6-ذكرى 10 ماي تستنفر الرباط
إكيب ميديا
10 مايو  2017
إستنفرت السلطات المغربية العديد من أجهزتها المخابراتية بزي مدني، في محيط المحكمة، حيث رصد مراسل إكيب ميديا زيادة في عدد البلطجية مقارنة مع الأيام الماضية.
 الإنزال الأمني الكثيف، و العمل على توفير الدعم اللوجيستي للبلطجية من وسائل نقل و مكبرات الصوت و توفير للتغذية و المياه ، يأتي في إطار إستنفار عام لسلطات الرباط للتشويش على نضالات المواطنين الصحراويين، بالتزامن مع إحتفال الشعب الصحراوي اليوم ، العاشر من مايو، بذكرى تأسيس الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي جبهة البوليساريو.
 وفي هذا الإطار، فقد رصدت كاميرا إكيب ميديا، بعض البلطجية يحملون يافطات تهين و تسب المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك و تصفهم بنعوت تعكس واقع التنشأة الإجتماعية التي تتلقاها بلطجية النظام المغربي. وهي اليافطات و الشعارات التي تجسد الفرق الشاسع بين أخلاق الصحراويين في نضالهم و الفكر البلطجي الذي يغذيه نظام الإحتلال.
Hamdi Mouhamed Mustafa
7-البيان التأسيسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 إزاء تشبث الإستعمار بالبقاء مسيطرا على شعبنا العربي الأبي، ومحاولة تحطيمه بالجهل والفقر والتمزق والفصل عن المغرب العربي والأمة العربية.
 وإزاء فشل كل الأساليب السلمية، سواء التي قامت بها الحركات العفوية أو المنظمات المفروضة والتي تبنتها بعض الأطراف؛ تتأسس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، كتعبير جماهيري وحيد، متخذة العنف الثوري والعمل المسلح وسيلة للوصول بالشعب الصحراوي العربي الإفريقي إلى الحرية الشاملة من الإستعمار الإسباني وضرب مؤامراته.
ـ هي جزء من الثورة العربية
 ـ تدعم نضال الشعوب ضد الإستعمار والتمييز العنصري والإمبريالية، لذلك تدينها في محاولة إبقاء الشعوب تحت سيطرتها سواء بالإستعمار أو الحصار الإقتصادي.
 ـ تعتبر التعاون مع الثورة الجزائرية الشعبية في مرحلة إنتقالية، عنصرا أساسيا لضرب المؤامرات على العالم الثالث.
ــ تدعو جميع الشعوب الثائرة إلى التكاثف من أجل مواجهة العدو المشترك.
10 ماي  1973
.................................................................................................
البوليساريو لم يؤسسها شخص ... بل جاءت تجسيدا لارادة وثورة شعب
Hamma Lmehdi
8- عشرة ماي و عشرين والتاريخ يسجل.
نخلد الذكرى هاته المرة من عقر دار المحتل المغربي.
عيشة بابيت
9-تهاني الصمود والإباء والاستعداد للضحية بمناسبة ميلاد الإطار السياسي الوطني الجامع ، الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب .
لاتراجع لا استسلام المعركة الي الامام حتي استقلال  .
Brahim Essyfar
10-في ذكرى ميلاد البوليساريو 44
 لم يجل قطعا في بال "التريكة" الذين أسسوا البوليساريو عبارة الظروف الذاتية و الموضوعية التي نجعلها مبررا للتقاعس عن العمل الوطني ...
 خلقوا الظروف المناسبة ، طردوا الإستعمار الإسباني و هزموا المغرب هزيمة نكراء، و أسسوا دولة من العدم ...
 تحية للشهداء ، تحية لأسرى ، و تحية للسائرين على درب الشهداء و الأسرى



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...