الموارد الطبيعية للصحراء الغربية والاتفاقات التجارية بعد حكم محكمة العدل الأوروبية عنوان مؤتمر في إيطاليا

روما (ايطاليا) 11 ديسمبر 2017-احتضنت اليوم الاثنين العاصمة الايطالية روما مؤتمرا هاما بعنوان “الموارد الطبيعية للصحراء الغربية والاتفاقات التجارية بعد حكم محكمة العدل الأوروبية”، باشراف من المجموعة البرلمانية الايطالية وبحضور عضو الامانة الوطنية المنسق الصحراوي مع المينورسو السيد امحمد خدادا.
و شارك في المؤتمر برلمانيون وخبراء و عدد من المنظمات و الجمعيات الداعمة لقضية الشعب الصحراوي العادلة، وممثلون عن السلطات المحلية من عديد المناطق الايطالية الى جانب اعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بروما، بالاضافة الى ممثل جبهة البوليساريو بايطاليا السيد اميه عمر، ونائبته السيدة فاطمتو حفظلا .
المؤتمر الذي تراسه السيناتور باولو كورسيني ، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الايطالي، و عضو المجموعة البرلمانية الايطالية في المجلس الاستشاري الاوروبي  تم خلال تقديم ثلاثة محاضرات.
المحاضرة الاولى قدمها السيد جيلز ديفرز محامي جبهة البوليساريو، ركز خلالها على قرار محكمة العدل الاوروبية لديسمبر 2016 ، و  قدم قراءة قانوينة للقرار مبرزا  موقف الاتحاد الاوروبي ومحاولات بعض دول الاتحاد  القفز على القرار، مؤكدا على ان  الحكم قويا وصلبا.
كما اشار الى ان هذا الحكم، من المنتظر ان تدعمه المحكمة بقرار جديد، موجه في الاخير نداء الى السلطات السياسية الايطالية من اجل احترام القانون وحماية سمعة ومكانة اوروبا. كما دعا الشركات الايطالية المتورطة في النهب استثمارا او تمويلا او شراكة  الى الانسحاب طبقا للشرعية و الاخلاق.
اما المحاضرة الثانية كانت للسيد إريك هاغن المنسق للمرصد الدولي للثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، قدم بالارقام وضع الفوسفات والسمك والفلاحة والنهب الممنهج الذي يقوم به المغرب ومن يقف خلف المغرب لهذه الثروات، مبرزا ان المنافسة غير الشريفة وغير العادلة التي يؤثر بها المغرب بالثروات المنهوبة من الصحراء الغربية مع المنتوجات الايطالية  والاوروبية  يفرض على  السلطات الايطالية اتخاذ مواقف واضحه ازاء هذه المواد والاقرار بمقاطتعها .
و قدم السيد امحمد خداد المحاضرة الثالثة، حيث ركز في مداخلته على الوضع السياسي الذي تمر منه القضية الصحراوية منذ  انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي  مطلع السنة الجارية مبرزا الفشل الذريع الذي مني به المغرب واهدافه وكذا ثبات وصلابة الموقف الافريقي الذي  ظهر بقوة في قمة مابوتو وقمة ابيدجان، مما اظهر وحدة افريقيا وتمسكها بثوابتها وفي مقدمتها احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار.
وابرز امحمد خداد، بانه كون الامين العام الجديد  للامم المتحدة اوروبي ومبعوث شخصي جديد اوروبي، فذلك يزيد من مسؤوليات هذه القارة التى ظلت حتى اليوم جزء من المشكل من خلال موقف الاستعمار الاسباني وموقف فرنسا سواء خلال مرحلة الحرب اوعلى مستوى مجلس الامن من أجل أن تساهم أوروبا بصدق و نزاهة في عملية تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا و ذلك تماشيا مع قرار المحكمة الاوروبية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وموقف الاتحاد الافريقي  خصوصا وان الدولتين الجمهورية الصحراوية والمغرب يوجدان جنبا الى جنب بالاتحاد الافريقي.
و اكد ان هذا الموقف سيشرف أروبا لأنه يصون الشرعية الدولية ويحمي القانون الدولي ويضمن الامن والاستقرار في المنطقة  على عكس الموقف الذي ظلت تختبئ خلفه على مدى 40 سنة.
كما كان للمناضلة الصحراوية والمعتقلة السياسية السابقة سكينة جد اهلو، مداخلة  خاصة تضمنت شهاداتها حول الاعتقال السياسي وتجربتها مع الاختطاف واوضاع حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وبعد النقاش الذي عقب المحاضرات والتساؤلات والردود اختتم السيناتور الايطالي السيد ستيفان فاسيري,رئيس المجموعة البرلمانية الايطالية للصداقة مع الشعب الصحراوي المؤتمر بكلمة شملت اهم الخلاصات ابرزمن خلالها اهمية التقدم والمكاسب التي  حققها ويحققها الشعب الصحراوي في معركته القانونية وكذا الدبلوماسية اساسا ماتحقق خلال قمة الشراكة بين الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي المنعقدة مؤخرا بابيدجان والتي هي مكاسب مشجعة بارزة في مقاومة الشعب الصحراوي وكفاحه من اجل الحرية والعدالة.
كما طالب السيناتور اوروبا بتحمل مسؤولياتها والمساهمة العاجلة في الحل العادل المبني على الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة مجددا دعمه لكفاح الشعب الصحراوي العادل من اجل الاستقلال واستكمال السيادة. (واص)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...