كوديسا تندد باستمرار الدولة المغربية في انتهاك الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي

العيون (المناطق المحتلة) 10 ديسمبر 2017 - ندد اليوم المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان باستمرار الدولة المغربية في انتهاك الحقوق الاساسية للشعب الصحراوي، خاصة الحق في تقرير المصير و الاستقلال، و ذلك في بيان توصلت "واص" بنسخة منه بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان.
و ندد المكتب التنفيذي لكوديسا باستمرار الدولة المغربية في مصادرة حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و مصادرتها كافة الحقوق الأساسية ، بالرغم من توقيعها و مصادقتها على المواثيق و العهود الدولية ذات الصلة .
و اعلن البيان تضامن كوديسا المطلق مع كافة ضحايا حقوق الإنسان و مع كافة المنظمات الحقوقية و الإنسانية التي تؤازر الضحايا و تهتم برصد و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بشكل مستقل يحترم مبادئ حقوق الإنسان في شموليتها و كينونتها.
و طالب أعضاء مجلس الأمن الدولي و الأمم المتحدة بتحمل المسؤولية في الضغط على الدولة المغربية لاحترام الشرعية الدولية و العمل بالمواثيق و العهود الدولية ذات الصلة و الشروع في مفاوضات مباشرة مع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب ( البوليساريو ) حول حل يفضي إلى تمتيع الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .
و ناشدت كوديسا كافة المنظمات الحقوقية و الإنسانية الدولية بمؤازرة الشعب الصحراوي و صيانة كافة حقوقه المشروعة و العادلة المصادرة من طرف الدولة المغربية منذ أكثر من 04 عقود بسبب احتلاله للصحراء الغربية و ما صاحبها من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد المدنيين الصحراويين باتت أكثر من أي وقت تتطلب تحقيقا دوليا و محاسبة لكل المتورطين من المسؤولين المغاربة في ارتكابها.
كما طالبت بضرورة التحرك العاجل لدى الأمم المتحدة من أجل توفير آلية أممية لمراقبة و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان و لمراقبة الثروات الطبيعية و المعدنية بالصحراء الغربية، و كذا  إلغاء كل العقود الغير شرعية المبرمة بين شركات عالمية و الدولة المغربية قصد التنقيب عن البترول و الغاز بالصحراء الغربية و إلغاء كل اتفاقيات الصيد و الفلاحة مع مجموعة من الشركات الأجنبية المساهمة في استنزاف خيرات الصحراء الغربية.
 و طالب البيان بفك الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي و الحقوقي المضروب على المناطق المحتلة من  الصحراء الغربية مع السماح لكل المراقبين و الصحافيين الأجانب و المنظمات الدولية بالدخول إليها بدون قيد أو شرط، بالاضافة الى  تطهير الصحراء الغربية و مناطق جنوب المغرب من الألغام و مختلف بقايا الأسلحة المهددة للإنسان و الحيوان و البيئة.
 و ناشد البيان كافة الهيئات الدولية بالتدخل العاجل لإطلاق سراح كافة السجناء و المعتقلين السياسيين الصحراويين و الكشف عن مصير المئات من المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير.    (واص)
090/110

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...