المغرب يشكل "منفذا" لتهريب المخدرات باتجاه أوروبا أي دور لمعبر الكركرات في اتجاه الحركات الارهابية في الساحل؟

المغرب يشكل "منفذا" لتهريب المخدرات باتجاه أوروبا
بروكسل - وجهت الوكالة الأوروبية لإدارة التعاون  العملياتي في الحدود الخارجية للبلدان الأعضاء في الاتحاد (فرونتاكس) أصابع  الاتهام للمغرب الذي أصبح "منفذا" لتهريب المخدرات باتجاه أوروبا.
وأكدت ذات المنظمة في تقريرها لسنة 2016 الذي نشر مؤخرا ان تهريب المخدرات  يعد النشاط الأكثر مردودية للجماعات الإجرامية التي تنشط في شمال المغرب مؤكدة  ان تهريب الحشيش التي يعد نشاطا "ينطوي على أخطار قليلة و أرباح كبيرة" يبقى  مجالا جذابا لتلك الجماعات أفضل من تهريب المهاجرين.
وأضافت ان هذه السوق التي تذر أرباحا كبيرة و أن الفوائد التي يتم  جنيها من تهريب المخدرات تكون "اكبر بكثير" من تلك التي تأتي من تهريب البشر و  الدليل على ذلك حسب ذات المصدر هو سعر بيع الكلغ من الحشيش المتوسط النوعية  الذي يرتفع شيئا فشيئا منتقلا من 600 اورو بالمغرب إلى حوالي 1400 اورو عند  تسليمه في السواحل الجنوبية لإسبانيا.
كما أشارت  الوكالة الأوروبية لإدارة التعاون العملياتي في الحدود  الخارجية للبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى انه "كلما تم نقل المنتوج  أكثر كلما ارتفع السعر" مؤكدة أن سعر بيع الكلغ من الحشيش في شمال اسبانيا أو فرنسا يقدر ب2200 اورو.
وفي معرض تطرقها لطرق نقل المخدرات من المغرب أوضحت أن هذه الأخيرة  تنقل من السواحل المغربية عبر مختلف أنواع البواخر: قوارب مطاطية و زوارق  سريعة بثلاثة او اربع محركات و قوارب صيد و دراجات مائية و حتى الطائرات.
وأوضح ذات التقرير أن السلطات الاسبانية بالتعاون مع اعوان من المنظمة قد  تمكنوا خلال الفترة الممتدة بين 26 يوليو إلى 31 اغسطس 2016 من حجز 38.841 كلغ  من الحشيش بقيمة مالية قدرت ب60 مليون اورو.
في ذات السياق، أكد تقرير أخر أعده المرصد الأوروبي للمخدرات بالتعاون مع  الديوان الأوروبي للشرطة في سنة 2016 أن المغرب يعتبر الممون الرئيسي لأوروبا  بالقنب الهندي محذرا من التهديد الذي تمثله أسواق المخدرات غير القانونية لأمن  الاتحاد الأوروبي.
ويشهد هذا التقرير الأوروبي أن "المجموعات الاجرامية المنظمة المغربية التي  تستغل الروابط مع الجاليات المغربية المقيمة بأوروبا و تعمل بالشراكة مع  المجموعات الأوروبية تلعب منذ أمد طويل دورا في استيراد كميات كبيرة من القنب  الهندي"
أما من حيث تطور السوق فقد قامت مؤخرا اسبانيا التي تعد عادة منطقة  النفاذ الرئيسية للقنب الهندي المنتج في المغرب بالتأكيد على وجود عدد متنامي  لعمليات حجز هذا النوع من المخدرات.
كما أشار ذات التقرير الى العلاقة بين تهريب الكوكايين و تمويل  الجماعات الارهابية النشطة في النزاع السوري و بلدان الجوار.
وخلص المصدر في الاخير الى التأكيد بان "هناك دلائل مقنعة بوجود  علاقات معينة بين الجماعات الاجرامية المنظمة المتورطة في تهريب المخدرات ومنظمات إرهابية".
وأج مع تصرف في العنوان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...