منظمة إيتا الانفصالية في الباسك تسلم لائحة بـ 12 مخبئاً للسلاح في جنوب فرنسا


سلمت منظمة إيتا الأسبانية الانفصالية لمنطقة الباسك الشرطة لائحة لـ 12 مخبأ للأسلحة في جنوب غرب فرنسا عبر "مهندسي سلام" من المجتمع المدني الفرنسي، كما أعلنت هيئة مستقلة تعمل على تسوية هذا الملف السبت 8 نيسان ـ أبريل 2017.
وكان مصدر قريب من الملف قد أعلن عن تسليم اللوائح بالمخابئ الـ 12 التي تشكل ما تبقى من ترسانة إيتا، تقع في منطقة البيرينيه الأطلسية الواقعة على الحدود مع إسبانيا على ساحل المحيط الأطلسي.
وقالت اللجنة الدولية للتحقق، الهيئة التي لا تعترف بها باريس ومدريد وتعمل لإنهاء النزاع في منطقة الباسك أنها "سلمت السلطات الفرنسية لائحة بمخابئ الأسلحة".
وكانت "ايتا" التي تخلت عن الكفاح المسلح في 2011 لكن الاتحاد الأوروبي ما زال يعتبرها منظمة إرهابية، قد أعلنت ليل الخميس الجمعة عزمها تسليم أسلحتها بالكامل السبت.
وقالت في الإعلان لإذاعة وتلفزيون البي بي سي ليل الخميس الجمعة إنها ستسلم لائحة بمخابئ الأسلحة والمتفجرات التي تملكها وتقع كلها في فرنسا.
وفي بيان مشترك عبرت حكومتا الحكم الذاتي في منطقتي الباسك الإسبانية ونافارا ومجموعة سكان بلاد الباسك الفرنسية، عن دعمها لإجراءات هذه اللجنة.
وقالت مصادر قريبة من الملف إن أجهزة الشرطة وخبراء في نزع الألغام تحت سلطة نيابة مكافحة الإرهاب في باريس التي تملك الصلاحية في هذا الإطار وضعت في حالة استعداد في منطقة الباسك الفرنسية "ومستعدة للتدخل في أي لحظة".
وتاريخيا كانت فرنسا وخصوصا جنوب غرب هذا البلد "قاعدة خلفية" حقيقية لايتا.
وكانت المنظمة التي نشأت في 1959 خلال الكفاح المسلح ضد تيار فرانكو في إسبانيا، قد تخلت في تشرين الأول ـ أكتوبر 2011 عن العمل المسلح بعد 43 عاما من العنف باسم استقلال بلاد الباسك ونافارو. وينسب إليها مقتل 829 شخصا.
لكنها كانت ترفض تسليم أسلحتها الذي تطالب به مدريد وباريس وتطالب بالتفاوض بشأن أعضائها المعتقلين (حوالى 360 بينهم 75 في فرنسا ونحو مئة يمضون عقوبات بالسجن لأكثر من عشر سنوات).
مونتي كارلو 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...