كيف تتصرف فرنسا إذا انتخبت مارين لوبان رئيسة للبلاد؟

Image result for ‫مارين لوبان‬‎
ما العمل إن فازت مرشحة اليمين المتشدد الفرنسي بالرئاسة؟ قبل أسبوعين على موعد الاستحقاق يشغل هذا السؤال أذهان الناخبين المعارضين بالكامل لليمين المتشدد، في حين تتوقع استطلاعات الرأي تأهل مارين لوبان للدورة الثانية.
فرغم توقع هزيمة رئيسة حزب "الجبهة الوطنية" الرافض للهجرة والاتحاد الاوروبي، في الدورة الثانية للاستحقاق في 7 أيار/مايو أيا كان خصمها، تبقى الاحتمالات مفتوحة بشأن لوبان التي تريد "إعادة ترتيب شؤون فرنسا"، خصوصا بعد مفاجأتي انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي (بريكست) وانتخاب دونالد ترامب رئيسا في الولايات المتحدة، ناهيك عن أن حوالي ثلث الناخبين لم يحسموا خيارهم حتى الساعة.
ومنذ أشهر تتوالى في وسائل الإعلام والصحف والمكتبات الفرنسية المقالات والأعمال التي تتخيل تبعات رئاسة خاضعة لحزب الجبهة الوطنية الذي شهدت أفكاره انتشارا لا يمكن نكرانه في فرنسا في السنوات الأخيرة.
وهذا "خطر ملموس" بحسب ماتيو كرواساندو مدير أسبوعية "لوبسرفاتور" التي خصصت ملفا في آذار/مارس عن "سيناريو الأيام المئة الأولى الأسود" في ولاية خمسية لمارين لوبان.
عالم الثقافة يشهد تعبئة مكثفة
وكتب حوالي مئة فنان بينهم الممثلتان جان مورو وليا سيدو هذا الاسبوع ان "الجبهة الوطنية على أبواب السلطة. لذلك ندعو إلى التصدي لمارين لوبان (باسم) حرية الفكر والابداع".
كما أكد البعض أنهم سيختارون المنفى، على غرار الاميركيين المناهضين لترامب الذين تغريهم المغادرة إلى كندا.
وكتب الفكاهي غي بيدوس (82 عاما) الناشط اليساري في كتابه الأخير "تحسبا، سأستعد للرحيل إلى كيبيك"، وقال لوكالة فرانس برس "أشعر بنفور مطلق حيال عائلة لوبن".
اما الفرنسي الموريسي جان ماري غوستاف لوكليزيو الحائز على نوبل الآداب، فأعلن في 2015 أنه سيتخلى عن جوازه الفرنسي إن تربعت لوبان على كرسي الرئاسة.
وأكد آخرون انهم سينظمون مقاومة، بما فيها في الوظيفة العامة.
دق "ناقوس الخطر"
أعلن السفير الفرنسي في اليابان تييري دانا أنه "سيتحفظ عن أي مهمة دبلوماسية" ضمن هذا الاحتمال، رافضا خدمة دولة تحمل لواء الجبهة الوطنية. وأكد في مقالة نشرت في آذار/مارس 2017 أن "فرنسا سخية، وأنتم تريدون تحويلها إلى دكان منغلق على ذاته".
كذلك يواجه وسط المدرسين المعضلة نفسها.
وقال فرنسوا دوربير أحد مؤلفي قصة الرسوم المصورة "الرئيسة" التي تتخيل فرنسا تحت حكم حزب "الجبهة الوطنية "اعتبارا من الغد سيترتب علي بصفتي استاذا للعلوم التربوية طرح السؤال التالي : كيف نمارس التعليم (...) في فرنسا لوبان؟".
وأكد الاستاذ المجاز في التاريخ لوكالة فرانس برس "بالنسبة إلى المسألة محسومة، أحترم التصويت الديموقراطي لكنني أقاوم خطوة بخطوة أي إجراء مناقض لقوانين فرنسا"، ذاكرا سعي لوبان إلى فرض "فترة انتظار" من عامين قبل السماح للأجانب الاستفادة من مجانية الدراسة.وأضاف "سيصبح ممكنا بدء حركة مقاومة، لا على المستوى الأخلاقي فحسب، بل أمام القضاء أيضا. فالمتصدون لدونالد ترامب لا يقتصرون على ناشطين من اليسار المتشدد بل في صفوفهم قضاة" إلى محاكم أمريكية نقضت مرسومين مثيرين للجدل حول الهجرة أصدرهما ترامب لمنع دخول اللاجئين والرعايا الوافدين من ستة بلدان مسلمة.
كذلك قال رئيس الاتحاد الدولي لحقوق الانسان ديمتريس خريستوبولوس المدافع عن حقوق المهاجرين والمقيم بين فرنسا واليونان إن "رئاسة لوبان ستنطوي على هزيمة سياسية لحقوق الانسان، لكننا سنواصل النضال". وأضاف يقول في حديث مع وكالة فرانس برس إن "هذه المعركة الايديولوجية ستصبح أولوية وجودية لمجتمعاتنا".
وأكد مدير التحرير في صحيفة ليبراسيون اليسارية لوران جوفران "سندق ناقوس الخطر" في حال انتخاب لوبان. فمنذ انتخاب ترامب رئيسا "أطلقت الصحافة الأميركية حركة مقاومة في مواجهة الرئيس الجديد. إنهم متيقظون جدا ويناضلون خطوة بخطوة (...) سنفعل المثل هنا"؟ وأضاف يقول: "لكن الفاشية لن تسود بين ليلة وضحاها" لأن إقرار القوانين "يتطلب أكثرية في الجمعية الوطنية (مجلس النواب)، لذلك ستبدأ المعركة التالية على الفور بهدف تفادي فوز حزب " الجبهة الوطنية" بالأكثرية اللازمة لتنفيذ برنامجها" وإحداث "حالة مساكنة".
مونتي كارلو الدولية 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...