الجمهورية الصحراوية تشارك في ندوة إفريقية حول حوكمة الأنترنت بالمركز الدولي للمؤتمرات


 يشارك  وزير الإعلام السيد حمادة سلمي في المؤتمر الإفريقي الخاص بحوكمة الانترنيت الذي ستنطلق أشغاله غدا الاثنين بالعاصمة الجزائرية ، وذلك بمبادرة من وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال الجزائرية والبنك الإفريقي للتنمية.
ويحضر المؤتمر ممثلون عن الاتحاد الدولي للاتصالات ، الاتحاد الإفريقي وخبراء من الدول الإفريقية ، لطرح ومناقشة تحديات الرقمنة وتطوير الانترنيت بالقارة السمراء.
وقد عكفت الجزائر منذ سنوات على تجسيد مشروع هام ، يخص الربط بالألياف البصرية موازاة مع تجسيد مشروع الطريق العابر للصحراء والذي يسمح بربط عدد من الدول الإفريقية.
وقد أصبح الانترنيت اليوم عالما يمثل مرحلة جديدة من التكنولوجيا لما يوفره من خدمات متعددة ومتقدمة نتيجة سرعة انتشار المعلومات على نطاق غير محدود ، وبتقنية حديثة وسهلة الاستعمال.
وستتعلق المواضيع الأخرى للمحاضرات التي ستنشطها مجموعة من الخبراء المعروفين دوليا حول  حوكمة الانترنت والتقاسم العادل لعائدات الانترنت وحماية مستعملي الشبكة . ومن خلال تنظيم هذه الندوة   تؤكد الجزائر الوفية لالتزاماتها الافريقية استعدادها للتحرك بالتعاون الوثيق مع الأعضاء الآخرين بالاتحاد الافريقي من خلال ضمان إعادة بعث ديناميكية اقتصاد رقمي كفيلة بضمان أحسن ربط وتبادلات في مستوى تطلعات الشعوب الافريقية .
وعلى هامش هذه الندوة تقرر أيضا تنصيب لجنة الربط الخاصة بخط الألياف البصرية العابر للصحراء يضيف البيان. وتجدر الإشارة الى أن هذا المشروع الذي أطلق سنة 2003 في إطار الشراكة الجديدة من أجل تنمية افريقيا يهدف الى انشاء شبكة ذات نطاق عريض في مسار التنمية والتكامل كفيلة بتلبية الاحتياجات المتزايدة من حيث البنى التحتية الخاصة بنقل مضمون موثوق وأكيد وحديث خدمة للشعوب الإفريقية.
ستشهد هذه الندوة التي تنعقد بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال مشاركة الوزراء الأفارقة المكلفين بتكنولوجيات الاعلام والاتصال وممثلين عن الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية، الاتحاد الافريقي وكذا خبراء في مجال حوكمة الانترنت. ويعد هذا الموعد الرفيع المستوى  فضاء للنقاش وتبادل الآراء بين مختلف الفاعلين في الفضاء الافريقي الرقمي من أجل بحث فرص التنسيق الخاصة بحوكمة الانترنت بالبلدان الافريقية  حسب ذات المصدر. كما تمت الإشارة الى أن   الأثر المباشر للإنترنت على الحياة اليومية للشعوب الافريقية في المجال الاجتماعي، الثقافي، الاقتصادي والسياسي يشكل تحديا بالنسبة لإفريقيا التي تبقى القارة الأقل استفادة من نتائج الاقتصاد الرقمي . في هذا الشأن، تهدف هذه الندوة الى   تقريب وجهات نظر البلدان الافريقية وتوحيد مواقفها إزاء إشكالية حوكمة الانترنيت حتى تتمكن افريقيا من استعمال     الانترنت بشكل مكيف مع حاجياتها وواقعها  حسب البيان.
منقول عن مواقع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...

في رحاب اللهجة الحسانية (17)

اجمل مما قيل في حب الوطن...القصيدة الرائعة "الحنين الى الوطن"