اسعار النفط بلغت في يونيو أعلى مستوى منذ تسعة اشهر


12/7/2014 16:16:00
قال تقرير اقتصادي متخصص ان أسعار النفط بلغت أعلى مستوى لها منذ تسعة أشهر في شهر يونيو وذلك نتيجة القلق حول انتاج النفط العراقي على خلفية الاضطرابات التي يشهدها العراق حاليا.
 واضاف تقرير بنك الكويت الوطني ان سعر خام التصدير الكويتي بلغ 9ر108 دولار للبرميل في حين شهدت خامات برنت وغرب تكساس الإسنادية ارتفاعا خلال يونيو لتصل الى 115 دولارا للبرميل و107 دولارات للبرميل على التوالي.
 وذكر ان الأسعار لم تبلغ هذا المستوى منذ شهر سبتمبر من عام 2013 مضيفا انه مع تمدد الاضطرابات في العراق الى الموصل وتكريت ازدادت المخاوف حول حقول النفط والبنية التحتية للصادرات النفطية في محافظة كركوك التي يرتكز فيها انتاج الحقل الشمالي المحكوم فيدراليا.
ولفت الى ان ما يتم تداوله أيضا استهداف مصفاة بيجي التي تعتبر أكبر مصفاة في العراق وتنتج 300 ألف برميل يوميا والتي تقع في شمال بغداد وتعد مصدرا للعديد من المنتجات النفطية للدولة كالبنزين الأمر الذي زاد من تقلبات السوق.
   وقال التقرير ان العقود الآجلة لمزيج برنت وهي أسعار التوصيل في ديسمبر من عام 2014 بلغت اعلى مستوى لها منذ عام عند 6ر112 دولار للبرميل في 24 يونيو وذلك على خلفية التطورات في العراق مضيفا ان الانقطاعات المستمرة في انتاج ليبيا وارتفاع مخزون النفط الاستراتيجي الصيني ساهما في دعم العقود الآجلة. 
   واوضح أن أسعار النفط  بدأت بالتراجع مع تراجع احتمالات تمدد الاضطرابات الى بغداد أو حتى السيطرة بشكل تام على كركوك وبيئتها النفطية مبينا ان المخاوف تتعلق بشكل رئيسي بالانتاج المستقبلي للعراق وليس الحالي والأثر الذي قد تخلفه هذه الأزمة المستمرة بشأن تحقيق العراق لهدف الانتاج المستقبلي وسط التزايد المستمر في الطلب العالمي على النفط.
 وذكر ان الانتاج المتزايد في حقلي الرميلة وغرب القرنة 2 في جنوبي العراق ساهم في دعم اجمالي الانتاج العراقي الى أعلى من 3 ملايين برميل يوميا خلال الأشهر الأربعة الماضية وذلك على الرغم من الانقطاع في انتاج كركوك بواقع 250 ألف برميل يومياً نتيجة الضرر الذي لحق بخط أنابيب جيهان- كركوك الذي يعتبر الوسيلة الرئيسية لنقل النفط العراقي الشمالي الى تركيا .
 واضاف انه بحلول نهاية شهر يونيو تراجع سعر مزيج برنت الى 110 دولارات للبرميل في حين أقفل مزيج غرب تكساس المتوسط الشهر عند 106 دولارات للبرميل على خلفية استكمال العمل في حقل الفيل في ليبيا الذي ساهم في تخفيف القلق حول احتمال انقطاع الانتاج فيه.
ولفت الى ان وكالة الطاقة الدولية توقعت نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2014 بواقع 3ر1 مليون برميل يوميا أو 5ر1 في المئة ليصل الى 8ر92 مليون برميل يوميا ما يعكس التحسن الذي يشهده الاقتصاد العالمي.
  وتوقع ان يظهر معظم هذا النمو في الربع الأخير من هذا العام تزامنا مع ارتفاع الطلب العالمي من مستواه المنخفض عند 4ر91 مليون برميل يوميا في الربع الأول من عام 2014 ليصل الى مستوى مرتفع عند 94 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من عام 2014.
 وقال التقرير ان انتاج النفط لدول أوبك (بما فيها العراق) بلغ 7ر30 مليون برميل يوميا خلال شهر مايو مسجلا زيادة بواقع 25ر0 مليون برميل يوميا أو 8ر0 في المئة من شهر أبريل وذلك وفقاً للبيانات المستقاة من منظمة أوبك.
  واضاف ان هذا الشهر يعتبر الثاني على التوالي الذي يشهد فيه انتاج أوبك ارتفاعا بعد أن تراجع الى أقل مستوى له منذ 12 شهرا خلال شهر فبراير مبينا ان أكبر الزيادات الشهرية جاءت من الامارات بواقع 2ر9 في المئة والعراق بواقع 7ر3 في المئة والسعودية بواقع 5ر0 في المئة.
وذكر ان انتاج العراق المتزايد الذي بلغ 18ر3 مليون برميل يوميا في مايو يعكس الارتفاع في انتاج الحقول الجنوبية بما فيها حقلا الرميلة وغرب القرنة 2 ما ساهم في دعم تراجع الانتاج الذي شهدته الحقول الشمالية من حقول محافظة كركوك وذلك نتيجة الضرر الذي واجهه خط أنابيب جيهان- كركوك خلال شهر مارس.
وقال التقرير ان اجمالي الانتاج العالمي ارتفع بواقع 53ر0 مليون برميل يوميا خلال شهر مايو ليصل الى 6ر92 مليون برميل يوميا مبينا ان هذا الارتفاع جاء على الأغلب نتيجة زيادة الانتاج من خارج أعضاء منظمة أوبك.
منقول عن المستقبل الكويتية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...