اجتماع حول الصحراء الغربية وراء ابواق مغلقة بعيدا عن عين الصحافة

Resultado de imaxes para ‫هورست كوهلر‬‎
السيد الرئيس الالماني الاسبق هورست كولر

قالت الأمم المتحدة من خلال مصدر دبلوماسي ، إنها تتطلع إلى النتائج التي قد تنجم عن الاجتماع الثاني الذي سيعقده ممثلا جبهة البوليساريو والمغرب الأسبوع المقبل ، لمناقشة القضايا المتعلقة بالعملية السياسية في صراع الصحراء الغربية ، بحسب فرانس برس.

وبهذا المعنى ، أكد المصدر نفسه أنهم يواجهون إمكانية وشيكة لإيجاد حلول بديلة لفك عرقلة عملية التفاوض ، التي توقفت منذ عام 2012.

من ناحية أخرى ، دعا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ، هورست كولر ، جبهة البوليساريو والمغرب رسميًا لحضور اجتماع المائدة المستديرة الثاني المقرر عقده يومي 21 و 22 مارس في جنيف ، حسب وكالة فرانس برس نقلا عن الأمم المتحدة.

الاجتماع  على عكس اجتماع المائدة المستديرة الأول ، سيعقد في مكان بالقرب من جنيف لم يتم الكشف عنه لوسائل الإعلام ، وأضاف المصدر نفسه ، انه سيحضر أيضًا مع  طرفي  النزاع كل من الجزائر وموريتانيا  كمراقبين.


ونقلت فرانس بريس عن مصادر دبلوماسية تابعة للأمم المتحدة قولها إن المائدة المستديرة الثانية ستُعقد خلف أبواب مغلقة ويهدف هذا الاجتماع إلى "تعميق" المناقشات ، التي بدأت في اجتماع المائدة المستديرة الأول الذي عقد في ديسمبر2018.


وقبل تنظيم هذا الاجتماع بين الطرفين، عقد كولر سلسلة من المشاورات، استعدادًا للاجتماع الثاني في جنيف


وفي الواقع، التقى وفد صحراوي بالرئيس السابق لألمانيا في برلين يومي 4 و 5 مارس.
 في حين أجرى وفدا آخر من المغرب محادثات مع كولر في نهاية فبراير الحالي في باريس.
وتجدر الإشارة الى أن مجلس الامن التابع للأمم المتحدة كشف في الأول من هذا الشهر مارس، ان أعضاء مجلس الامن سيعقدون أربعة دورات حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية والتي سيكون لها تمديد لولاية أخرى مدته ستة أشهر.
المصدر: 

https://www.elconfidencialsaharaui.com/2019/03/la-onu-se-muestra-optimista-por-reunion.html?m=1

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...