من المناطق المحتلة ... المامي اعمر سالم ينشر على الفيس بوك

المامي اعمر سالم

وفد منظمة العفو الدولية يلتقي المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب

و عدد من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية

التقى المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " المامي أعمر سالم " بصفته رئيس المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب بتاريخ 15 يونيو / حزيران 2014 وفدا يمثل منظمة العفو الدولية يضم كل من السيد " آفنر گيدرون " المستشار القانوني للمنظمة و السيدة " سيرين راشد " الباحثة في شمال إفريقيا و الشرق الأوسط.
و تركز هذا اللقاء الأول من نوعه الذي جرى بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية و الذي دام 03 ساعات حول مجموعة من المواضيع مرتبطة بوضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ، كالحق في حرية التعبير و التظاهر السلمي و الحق في التنظيم و ممارسة السلطات المغربية للتعذيب بمختلف أشكاله و انواعه ضد المعتقلين و مجموعة من المتظاهرين الصحراويين على خلفية مشاركتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
و على إثر هذه اللقاء سلم رئيس المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب ملفا مفصلا عن المعتقلين السياسيين و ملفا آخر يتعلق بالمظاهرات التي شهدتها مدينة الداخلة / الصحراء الغربية بعد هجوم مجموعة من سكان حي الوكالة على أحياء و ممتلكات المواطنين الصحراويين في الفترة الممتدة ما بين 25 و 27 سبتمبر / أيلول 2011 .
و في نفس الإطار التقى وفد منظمة العفو الدولية مع المواطنة الصحراوية " عيشة احميادة " أم الشهيد الصحراوي " الناجم ميشان " بمنزلها و مع عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين الذين لا زال 08 منهم رهن الاعتقال بالسجن المحلي بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية.
كما استمع الوفد لتجربة المعتقل السياسي الصحراوي السابق " حمدي اكريميش " الذي كان قد تعرض للاعتقال التعسفي و المحاكمة الصورية و الجائرة على خلفية المظاهرات التي شهدتها مدينة الداخلة نهاية شهر سبتمبر / أيلول 2014 .
و في علاقة بالتعذيب و الممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية ، استمع وفد منظمة العفو لدولية لعدد من الشهادات لضحايا صحراويين تعرضوا للضرب و التعنيف بسبب مشاركاتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي خلال سنتي 2013 ـ 2014 .
و بعد ذلك، أدلى المختطف الصحراوي السابق " محمد سالم فهيم " الملقب ب " البروتو " بشهادته حول الاختفاء القسري بالصحراء الغربية بصفته سبق و أن عاش تجربة مريرة في المخبئ السري بقلعة مكونة رفقة مئات من المختطفين الصحراويين نجا أغلبهم بعد أن الكشف عن مصيرهم من قبل الدولة المغربية بسبب الضغط الدولي للمنظمات الحقوقية، و على رأسها منظمة العفو الدولية.
و بتاريخ 16 يونيو / حزيران 2014 ، كان لوفد منظمة العفو الدولية لقاء مع المواطن الصحراوي " محمد فاضل السملالي " ( من ذوي الإعاقة ) رئيس جمعية المعاقين بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية بمقر الجمعية المذكورة .

17/06/2014




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...