اسلام الطفيل بن عمرو الدوسي

اسلام الطفيل بن عمرو الدوسي
تأثير الدعاية على الانسان المثال الحملة المغرضة التي قامت بها قريش ضد
رسالة الاسلام قال تعالى:" و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين" صدق الله العظيم
المثال
اسلام الطفيل بن عمرو الدوسي
كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ,على ما يرى من قومه ,يبذل لهم النصيحة ,و يدعوهم الى النجاة في ما هم فيه .و جعلت قريش,حتى منعه الله منهم ,يحذرونه الناس و من قدم عليهم من العرب .
و كان الطفيل بن عمرو الدوسي يحدث :انه قدم مكة و رسول الله صلى الله عليه و سلم بها,فمشى اليه رجال من قريش ,و كان الطفيل رجلا شريفا شاعرا لبيبا ,فقالوا له :يا طفيل ,انك قدمت بلادنا , و هذا الرجل الذي بين اظهرنا قد اعضل بنا ,و قد فرق جماعتنا ,و شتت امرنا,و انما قوله كالسحر يفرق بين الرجل و بين ابيه,و بين الرجل و بين اخيه , و بين الرجل و بين زوجته ,و انُا نخشى عليك و على قومك ما قد دخل علينا ,فلا تكلمنه و لا تسمعن منه شيئا.
قال:فو الله ما زالوا بي حتى اجمعت الا اسمع منه شيئا و لا اكلمه,حتى حشوت في اذني حين غدوت الى المسجد كرسفا فرقا من ان يبلغني شيئا من قوله,و انا لا اريد ان اسمعه .قال : فغدوت الى المسجد , فاذا رسول الله صلى الله عليه و سلم قائم يصلي عند الكعبة .قال:فقمت منه قريبا ,فابى الله الا ان يسمعني بعض قوله .قال: فسمعت كلاما حسنا .قال : فقلت في نفسي :واثكل امي , و الله اني لرجل لبيب شاعر ما يخفى علي الحسن من القبيح فما يمنعني ان اسمع من هذا الرجل ما يقول!فان كان الذي يأتي به حسنا قبلته ,و ان كان قبيحا تركته.
قال:فمكثت حتى انصرف رسول الله صلى الله عليه و سلم الى بيته فاتبعته, حتى دخل بيته دخلت عليه , فقلت: يا محمد , ان قومك قد قالوا لي كذا و كذا , للذي قالوا , فو الله ما برحوا يخوفونني امرك حتى سددت اذني بخرسف لئلا اسمع قولك , ثم ابى الله الا ان يسمعني قولك, فسمعته قولا حسنا , فاعرض علي امرك.قال:فعرض علي رسول الله صلى الله عليه و سلم الاسلام ,و تلى علي القرآن فلا و الله ما سمعت قولا قط احسن منه ,و لا امرا اعدل منه .قال: فاسلمت و شهدت شهادة الحق , و قلت: يا نبي الله , اني امرؤ مطاع في قومي و انا راجع اليهم , و داعيهم الى الاسلام , فأدع الله يجعل لي آية تكون لي عونا عليهم فيما ادعوهم اليه فقال:”اللهم اجعل له آية".
قال : فخرجت الى قومي , حتى اذا كنت بثنية تطلعني على الحاضر وقع نور بين عيني مثل المصباح .فقلت:اللهم في غير و جهي اني اخشى ان يظنوا انها مثلة وقعت في وجهي لفراقي دينهم .قال: فتحول في رأس سوطي .قال: فجعل الحاضر يتراءون ذلك النور في سوطي كالقنديل المعلق , و انا أنا أهبط اليهم من الثنية , قال: حتى جئتهم فأصبحت فيهم.
اسلام الطفيل و زوجه : قال.فلما نزلت أتاني ابي , و كان شيخا كبيرا , قال: فقلت :اليك عني يا ابت , فلست منك و لست مني , قال: و لم يا بني؟قال : قلت: اسلمت و تابعت دين محمد صلى الله عليه و سلم؛قال : اي بني فديني دينك ؛قال:فقلت: فاذهب فاغتسل و طهر ثيابك . قال : ثم جاء فعرضت عليه الاسلام ,
مقتطفات من كتاب
السيرة النبوية لابن هشام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...