من هو المناضل...؟؟؟قلم من الفيس بوك ---بدرة الصحراء---

 ‏بدرة الصحراء‏
رأي خاص

قرأت منذ قليل في صفحة احد الاصدقاء نقاشا لا يمكن وصفه الا بالحاد حول مفهوم النضال انقلب الى تنابز بالألفاظ والصفات فقد أصبح في هذا الزمن الرديء، كل من هب ودب يدعي النضال والبطولة والريادة، ويسمي نفسه دون أن يسميه الآخرون"مناضلا" .. فتساوى في النضال المعارض للاحتلال و المنبطح، والمكافح القديم ومن لا تاريخ ولا مرجعية له..كثر المناضلون وعزّ النضال والعطــاء .. لذلـك ولأسباب كثيرة، دعونا نحاول معا قدر الممكن تأطير كلمة " مناضل" في موضعها الصحيح، كي لا تختلط المفاهيم، ولا تلتبس الأدوار، شهادة للتاريخ والوطن، واستحضارا لروح شهداء النضال الحقيقي وشهداء الوطن .. فماهو المناضل حقــا؟؟
المناضل ليس هو ذاك الذي يملأ الدنيا صخبا هنا وهناك، تارة مستنكرا وأخرى منددا، ومرات أخرى متظاهرا وشاجبا..نعم كل ذلك يدخل في باب النضال ولكن.. ما ذا بعد الشجب والتنديد والتظاهر و و؟؟
المناضل هو إنسان أولا قبل أن يكون شيئا آخر.. كائن يعلي من قيمة الإنسانية إلى درجة التقديس الذي تستحقه . المناضل هو الذي يوقف حياته على قضية الحرية بمعناها المجرد: حرية العقل والضمير واليد، حرية المعتقد والإيمان والممارسة..
المناضل لا ينفصل عن مجتمعه، ولا ينزوي بين معتقداته وأفكاره بحيث يجعل منها سياجا يطوقه.. ولا يستعلي على الناس بممارساته، ولا يعتقد أن العناية الإلهية قد اختارته لقيادة الجماهير وزعامتها.. المناضل هو الذي يؤمن بأنه جزء لا يتجزأ من المجتمع، بل هو ضمير المجتمع، الممثل لقيمه العليـا في أبهى صورهـا.. هو القدوة في الممارسة و السلوك، الموضح الشارح لقيم الحرية والعدالة و المساواة، هو الملهم للآخرين، وهو الذي يؤمن أن شعبه يستحق الأفضل والأحسن .

"إن الأنظمة المتعفنة لا يقضي عليها سوى الدم المناضل". من اقوال الشهيد الولي مصطفى السيد

أختكم بدره
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...