رأي الوقع : لمذا تدافع اليابان عن المغرب ؟


الثروات الصحراوية تغذي العالم و ما التطاحن العالمي على افشال اي حل للقضية الصحراوية الا دليلا على غنى الصحراء الغربية بما يؤهل الشعب الصحراوي ليكون اغنى انسان في العالم كما كان يقول الشهيد الولي مصطفي السيد وارتباطا بأهمية الصحراء الغربية عالميا 
ولاسباب بينة واضحة تتعلق بالمصالح ولو على حساب ميثاق وقرارات الامم المتحدة المتعلقة بحرمة مس اراضي الدولة التي لم تستقل الا ان يسوى النزاع تستمر الدولة اليابانية في نهب وسرقة الثروات الصحراوية في وضح النهار رغم ما اكدته القرارات الاخيرة للمحكمة الاوروبية العليا وما المطاردات الاخيرة لسفن النهب للثروات الصحراوية الا واجهة من حرمة ثروات الشعبب الصحراوي.
ان التضليل الاعلامي المخزني والشره الياباني الذي لم تسلم منه الحيتان في المحيطات الحوت الازرق والدلفين وغيرها عاملان اتفقا على محاولة الاستمرار في نهب ثروات شعبنا وتلك المصالح جعلت اليابان في مواجهة مع القارة الافريقية من اجل السير في خط النهب بارضاء الاحتلال المغربي في ظاهرة غريبة على الثقافة واللباقة التي تشيع عن الانسان الآسيوي في مخيلة العالم.
وهنا يقدم الموقع من صفحة الدكتور غالي الزبير التفسير الفعلي لتلك ردود الافعال:
"نهب الثروات الصحراوية يفسر دفاع اليابان عن المغرب في قمة مابوتو
في تقرير قدمه المرصد الصحراوي لمراقبة الثورات الصحراوية (نوفمبر 2013) ذكر أن حوالي 62% من واردات اليابان القادمة من المغرب تتمثل في الأسماك والمنتجات البحرية التي مصدرها الصحراء الغربية.
المخطط التالي المنشور على صفحة السفارة اليابانية بالرباط يفسر توزع هذه المنتجات:
-الرخويات: (47,7%):
الأخطبوط والبحار (جميعها من المنطقة الواقعة بوادي الذهب جنوب الصحراء الغريية).
- مادة اغار-اغار (5,1%):
المستخرجة من الطحالب البحرية (حشيشة البحر) ويتم جمعها من مياه بوجدور والمرسى أساسا.
- الطحالب البحرية (1,7%):
المستعملة كمواد غذائية ومنتجات صيدلانية.
- دقيق الأسماك(2,3):
الموجه لتغذية الدواجن والمواشي.. يتم إنتاجه باستعمال الأسماك السطحية المنهوبة من المياه الإقليمية الصحراوية. وبسبب هذا الانتاج يغطي المغرب حاليا 40% من حاجة السوق العالمية من هذه المادة.
-الأسماك الطرية والمجمدة(5%):
وتشكل المنطقة (C) الموجودة بأكملها في الصحراء الغربية حوالي 68% من صادرات المغرب من الأسماك.
-الأسماك المعلبة (1,3%) :
وتأتي أسماك السردين في الترتيب الأول في قائمة المصبرات علما ان المغرب يستحوذ على 50 % من السوق العالمي من هذه الصناعة حيث يتوفر على 335 مصنعا لتعليبالأسماك في الوقت الذي تعتبر فيه مدينة العيون أكبر ميناء في أفريقيا والوطن العربي من حيث حجم تفريغ أسماك السردين.
فضلا عن الأسماك والمنتجات البحرية تستورد اليابان الفوسفات أيضا (5%): وقد كانت شركة Zen Noh اليابانية ناشطة في مجال استيراد الفوسفات الصحراوي بالتعاون مع إدارة الاحتلال المغربي المحتل."
انتهى ما كتبه الدكتور غالي الزبير
والمتمعن في كل هذه السنين التي مرت من مص دماء الشعب الصحراوي وتلك التأجيلات يعرف مدى غنى ارض الصحراء الغربية وبالتالي غنى شعبها الذي ارادوا له ولا يزالون الموت والدمار ولكن هيهات لن نمل ولن نكل وسنظل شعبا متماسكا وان كان قليل العدد الا انه كبير الايمان في حقه في استرجاع بقية ارضه وتحرير وطنه ولن يستطيع العالم اجمع ان يمنعه وقد كانت حربا ضروسا مع وكيل مصالح العالم البيدق الحسن الثاني االسفاح وهزم شر هزيمة وطرد من افريقيا واليوم يعود ابنه ليدخل القارة وسيخرج اليوم او غدا مادمنا نحن له بالمرصاد بوحدتنا وتلاحمنا وقوة ارادتنا ونصر من الله وفتح قريب. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...