ضيف الشرف هو الشعب الاسكتلاندي الحر....2

مع اقتراب موعد استفتاء الاستقلال.. أشهر الرياضيين في تاريخ أسكتلندا

11-09-2014
يذهب الأسكتلنديين بعد أيام قليلة إلى صناديق الإقتراع ليقرروا ما إذا سيصوتون لصالح إستقلال بلدهم التام عن بريطانيا أم أنهم سيستمرون في هذا الإتحاد المستمر منذ 307 أعوام.
أسكتلندا بلد صغير يقع في أقصى شمال الجزيرة البريطانية وتبلغ مساحتها حوالي 76 ألف كم مربع وعدد السكان يقترب من خمسة ملايين ونصف المليون نسمة وتبلغ حصتها من الناتج القومي البريطاني 250 مليار جنيه سنويا.
أسكتلندا على صغر حجمها وعدد سكانها إلا أنه كان لها مساهمات كبيرة في تاريخ البشرية من الناحيتين العلمية والرياضية والأدبية.. فمن جهة كان منهم من اخترع الهاتف وهو ألكساندر جراهام بيل وجاء من هناك اخترع التلفزيون واكتشاف البنسلين وروبرت واتسون مخترع الرادار وغيرها الكثير.
ومن الجانب الأدبي يبرز إسم اَدم سميث صاحب الكتاب الشهير رأس المال.. ومن الجانب الرياضي نقول أن 20% من الميداليات التي أحرزتها بريطانيا في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة كان من نصيب رياضيين من أسكتلندا.
وتفصيليا.. نجد أن أسكتلندا قدمت الكثير من الرياضيين الذين نالوا شهرة واسعة حول العالم ولعل أبرزهم السير أليكس فيرجسون المدرب التاريخي للمان يونايتد والسير كيني دالجليش المدرب الأسطوري لليفربول واللاعب الشهير دينس لو أسطورة المان يونايتد حيث خاض مع الشياطين الحمر 309 مباراة وأحرز 171 هدفا وخاض مع منتخب بلاده 55 مباراة دولية وأحرز 30 هدفا.
من أشهر الرياضيين الأسكتلنديين حاليا هو لاعب التنس أندي موراي المصنف الثالث عالميا وصاحب الصولات والجولات في ملاعب التنس حول العالم.
تاريخ منتخب أسكتلندا في كأس العالم جيد حيث شاركت ثمان مرات في النهائيات منها خمس مرات متتالية بدء من مونديال 1974 ولم تنجح في تخطي دور المجموعات ولا مرة خلال تاريخ مشاركتها على الرغم من اقترابها من ذلك ثلاث مرات لكن خرجت بفارق هدف واحد في كل مرة.
على صعيد كأس الأمم الأوروبية شارك منتخب أسكتلندا في بطولتين فقط وهما يورو 1992 و1996.
منتخب أسكتلندا لرياضة الرجبي يعتبر من القوى التي لا يُستهان بها في العالم حيث حققوا المركز الرابع كأفضل إنجاز لهذه الرياضة في كأس العالم للرجبي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...