وجهة نظر... الساحات...

Resultado de imaxes para ‫كديم ازيك‬‎
رجلان يجلسان الى طاولة كل يريد ان ينازل الآخر دق كل واحد مرفقه الى الطاولة وقبض على يد غريمه وبدأ لي الذراع من يكسب نزال الصبر والتكتيك والمقاومة والقوة واللعب على الأعصاب يربح.
ان ساحة المعركة سطح الطاولة،لا تتعدى متر أو مترين فقط ،بدل اللكم و الرفس والأضرار الكثيرة.
رجلان يستعرضان القوة الفكرية على ربح نزال على رقعة شطرنج لا تتعدى سنتمترات.
انها ساحات الصراع عبر التاريخ تتغير واليوم تتسع الى النزال في من يملك القوة العلمية والتقنيات والأفكار وغيرها
وتتبعنا نقل قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي "خُشْقِجَ" بالسفارة السعودية هذه الأيام بدل ان يتم ذلك له في الولايات المتحدة الأمريكية أين يقيم.
ان ذلك يعني نقل ساحة المعركة الى اسطنبول بدل واشنطن،الميدان الذي ظل عبر التاريخ مؤشرا لمكان استعراض القوة من جهة ونقل المرض الى جسم آخر واستئصاله منه، كما تنقل الامراض الى الفئران المخبرية وإجراء التجربة داخلها بدل جسم الإنسان مباشرة.
تطبيقات نقل الساحة نجدها بمرارة أكبر في عمليات الانفجارات والتجارب النووية التي نفذت في ساحة الصحراء الجزائرية بدل الأراضي الفرنسية.
غير أنه أيضا كلما بعدت ساحة المعركة عن بلدك كلما كنت أكثر أمنا، لذلك كانت ضربة 11 سبتمبر في عمق الولايات المتحدة أخطر من غزو مباشر عبر الحدود لان المعركة انتقلت من حدود الاتحاد السوفيتي المنهار الى قلب واشنطن لتعيدها الولايات المتحدة الامريكية بسرعة في سلسلة نقلات الى أفغانستان، ثم لاحقا الى العراق وبعدها الى العالم العربي لتبقى هي في مأمن من أن تكون الميدان والحلبة.
غير ان اسقاط ذلك على الصراع بين الشعب الصحراوي وبين الحاشية المالكة في المغرب التي نقلت ساحة المعركة من داخل المغرب بعد سلسلة الانقلابات على البلاط قام بها ضباط أحرار مغاربة، لتحول ساحة النزال الى الصحراء الغربية وليظل طرفي الصراع الجيش المغربي والشعب الصحراوي في ثنائية غير متوازنة يبقى فيها العرش الملكي في المغرب بعيدا عن ساحة المعركة وخارج الحلبة تماما.
وبعد هذه السنين الطويلة من النزال لا يزال الصراع على فتح ساحات للصراع وتحديد مكانها رهان من رهانات القوة، فانتقلت المعركة دبلوماسيا الى قارة افريقيا وهي خطوة للمغرب وان كان الاتحاد الافريقي ساحة ملغومة يملك خريطتها الأفارقة وحفّوها باستحالة دخول المغرب الا بتنازلات قاتلة وظلت خطوات المغرب تحت الانفجارات وتوقعها وخسر أكثر من ما كان يرجو كسبه غير انه كان ارحم من الصراع في الساحة الاوروبية التي خسر فيها وكسرت ذراعه بعد القرار التاريخي للمحكمة الأوروبية، التي اقرت ان الصحراء الغربية مستقلة عن المملكة المغربية.
ساحة الصراع انفجرت داخل المناطق المحتلة، واخيرا داخل المملكة المغربية في الريف والشرق المغربي ولا يزال النزال مستمرا.
والسؤال المطروح رغم ان ساحات الصراع يبدو انها من ربح صاحب حق القانون والشرعية الدولية بعد توقف الحرب الا ننا لا نجد ليا واضحا لذراع الغريم لابد من اننا لا زلنا لم نستغل كل القدرات الكامنة لدينا ومنها تطوير الأساليب والتكتيكات والخطط فليست (المهرجانات والاحتفالات الوسيلة الوحيدة) ولا بد من تعطيل اليد التي تسنده.
اننا من خلال تصريحات وزير الخارجية الاسباني نقف مباشرة على العلة والسبب المباشر ضف الى ذلك ما لم يصرح به الوزراء الفرنسيون وأصدقاؤهم؟
ان هناك الكثير من الإمكانيات القادرة على إبراز قوة الحق في اسبانيا من الطرق والأساليب العلمية والفكرية المتاحة خاصة في معركة توصيل صوت الشعب الصحراوي واحراج وفضح الحكومات المتواطئة مع العدو  بمثقفين بطريقة شفافة مستمرة ودائمة وغير مكلفة، وليس علينا الا ان نطور تفكيرنا ولا نبقى جامدين في المكان نراوح ونهز الارض تحت اقدامنا ولكن دون ان نخطو للأمام رغم المجهودات التي لم تتوقف يوما.
ان التخطيط العلمي المدروس وليس الفوضى الخلاقة التي لم تعد تجدي نفعا ملموسا هو ما يمكن مواجهة به العدو في المناطق المحتلة وفي كل ساحات النزال وميادينه دون ان نضيع مراكمة التجارب الناجحة والفاشلة في نفس الكفة للاستفادة منها.
لابد ان نقف على لمسات الجيل الجديد، فبدون التخطيط العلمي المبرمج نعيش في فوضى كبيرة أضعف اخفاقاتها هو تبذير قدرات الشعب وميزانياته وعدم القدرة على مراجعة أعمال منفردة و مرتجلة.
لا بد من الاستفادة من المتعاطفين الكبار مع قضيتنا بشكل مدروس ومنظم ومحكم ومبرمج، وليس بالعلاقات الخاصة والوفود بل بتكوين نواة صلبة تعمل وحدها من اجل شعبنا في كل بقاع العالم،وتكثير ما هو موجود وتطوير أساليب عمله ليبلغ الغاية التي هي تحرير الوطن.
بقلم حمدي حمودي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...