وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموريتاني سيدي ولد السالم:التمدرس في الجزائر في المستوى.

في شراكة بين البلدين تتصاعد وتتطور قدمت الجزائر على منح 200 منحة جامعية  150 في مجالات الطب والهندسة والتكنولوجيا وتخصصات تقنية, والباقي تخص مجالات العلوم الإنسانية و الماستر والدكتوراه وما بعد الدكتوراه".

"50 منحة جامعية للجزائر في  مجالات علوم البحار وعلوم الانسانية وكذا في التخصصات التقنية والتكنولوجيا"
 وهو برنامج تنفيذي مدته ثلاثة سنوات (2018-2021) في مجال التعليم العالي والبحث  العلمي.
وذكرت وكالة الانباء الجزائرية 
أن "من بين النقاط الأخرى الذي يتضمنها هذا البرنامج "القابل للتجديد تلقائيا  إلا إذا أراد أحد الطرفين إضافة أمور أخرى", تحدث السيد حجار الوزير الجزائري إمكانية  جامعات البلدين التوقيع على "اتفاقيات التوأمة فيما بينها حتى يتمكن أساتذة  البلدين من التنقل لحضور ملتقيات أو ندوات علمية أو للمشاركة في لجان  المناقشات".

كما يدعو البرنامج في أحد بنوده --يضيف الوزير-- إلى إقامة علاقات بين مراكز  البحث في قضايا تهم البلدين خصوصا في مجالات التصحر والصحة والموارد المائية  والطاقة المتجددة وكذا في مواضيع أخرى تهم الجزائر وموريتانيا.
ومن جهته أكد الوزير الموريتاني أن بلده يسعى إلى تعزيز التعاون والشراكة مع  الجزائر في شتى المجالات, ملفتا النظر على ضرورة التركيز أيضا على مجال  التكوين المهني للحصول على "يد عاملة محلية وبالتالي تفادي استقبال تقنيين من  الخارج".
وأشار إلى أهمية التفكير حول تبادل المعلومات في  مجالات تهم البلدين لاسيما  في العلوم والابتكار,منوها بمستوى التعليم العالي الجزائري.
الجزائر وموريتانيا توقعان على برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...