يقول أردوغان إنه يأمل أن تتخلص فرنسا من "عبء" ماكرون قريبًا




أنقرة (رويترز) - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة إنه يأمل في أن تتخلص فرنسا قريبا من الرئيس إيمانويل ماكرون ، واصفا إياه بأنه عبء على فرنسا التي تمر بأوقات خطيرة.

كانت العلاقات بين تركيا وفرنسا ، وكلاهما عضو في الناتو ، متوترة بشكل خاص في الأشهر الأخيرة بسبب الخلافات السياسية بشأن سوريا ونشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد في فرنسا.

"ماكرون عبء على فرنسا. وقال أردوغان للصحفيين في إشارة إلى الاحتجاجات في المدن الفرنسية "ماكرون وفرنسا يمران بالفعل بفترة خطيرة للغاية." "آمل أن تتخلص فرنسا من مشكلة ماكرون في أسرع وقت ممكن".

كما تبادلت أنقرة وباريس الاتهامات بشأن دورهما في صراع ناغورنو كارابكة. وتقول فرنسا إن تركيا أججت القتال بين أرمينيا وأذربيجان بشأن منطقة ناغورنو كاراباخ المعترف بها دوليا كجزء من أذربيجان لكن يقطنها الأرمن.

أنقرة ، التي دعمت أقاربها من أصل تركي في أذربيجان خلال أسابيع من القتال الذي دفع القوات الأرمينية من الأراضي المحيطة بناغورنو كاراباخ ، تنفي ذلك.

وقالت تركيا إن فرنسا ، وهي الرئيس المشارك لمجموعة مينسك التي تشكلت للتوسط في القضية ، لم تكن موضوعية. قال أردوغان يوم الجمعة إن وضع باريس كوسيط "لم يعد" بسبب دعمها لأرمينيا وانتقد قرار مجلس الشيوخ الفرنسي هذا الأسبوع الذي دعا إلى الاعتراف بناغورنو كاراباخ كجمهورية.

"(الرئيس الأذري) إلهام علييف كان لديه بعض النصائح للفرنسيين. ماذا قال؟ "إذا كانوا يحبون الأرمن كثيرًا ، فعليهم إعطاء مرسيليا للأرمن". أنا أقدم نفس التوصية. إذا كانوا يحبونهم كثيرًا ، فعليهم إعطاء مرسيليا للأرمن ".


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...