الانتخابات الموريتانية "طرائف دعائية في الحملة الأنتخابية"

نتيجة بحث الصور عن الانتخابات الموريتانية

تعتبر الدعائية من أهم وسائل جلب و إقناع المستهلك  وتنقسم الدعاية عموما الى ثلاثة أنماط هي :
 1 / الدعائية المغرضة : هذا النمط موجه خصوصا للحرب النفسية و إضعاف معنويات الخصم و قد لعبت دورا هاما إبان الحرب الباردة و أوقات الحروب كما تعتبر جزءا من علم النفس الحربي فيتم من خلالها ط إيهام الخصم بمعلومات مغلوطة و مضللة حول عدد القتلى و الأسرى و الخسائر المادية كما يتم بث شائعات مخباراتية لزعزعة الجانب النفسي و إضعاف المعنويات
2 / الدعائية التجارية : و هو الإشهار و الترويج لمنتج بعينه من أجل لفت أنظار المستهلكين و تتخذ هذه الدعاية اساليب التشويق و اﻹبهار و الخيال و الكوميديا و المفاجأة وقد اشتهر هذا نوع من الدعائية بين استراحة المسلسلات و باتت تعرف بمسلسلات الصابون لانه عادة يتم الإشهار لوسائل النظافة ثم تطور الأمر الى الترويج لكافة أنواع و أشكال المواد الأستهلاكية بل ظهرت و انتشرت شركات مختصة في الدعاية و التسويق
3 /  الدعاية الأنتخابية : غالبا ما يقوم المترشحون بشرح و تقديم البرامج لجلب و جذب الناخبين فتتم المناظرات و اللقاءات المرئية و المسموعة و المكتوبة بل قدتصل إلى الزيارات الميدانية او ما يعرف بالتحسيس و التعبئة باب باب ( بيت بيت زنكة زنكة  ) الجملة ما بين قوسين من باب الدعاية باﻹضافة إلى السهرات الفنية و المديحية

 الدعاية الأنتخابية في العالم الأفتراضي :

رصدنا خلال الحملة الأنتخابية العديد من المواقف المضحكة و الساخرة تتسم بالحدة حينا و حينا اخرى بخفة الظل و الطرافة و كان الصراع الدعائي بين حزب الأتحاد و تواصل
1 / الدعائية الإتحادية :
ظهرت بعض المنشورات بوستيرات مجهولة المصدر تصف حزب تواصل و صار ابراهيما بدعم اﻹرهاب كما رصدنا بعض المراسلات بين أعضاء في الحزب الحاكم تدعو ألى رسم خطط لإفشال التوسع الت واصلي عبر حسابات أفتراضية تشويشية و قرصنة بعض الحسابات التواصلية إن أمكن  ذلك من ناحية أخرى ربط مستشار بالرئاسة الموريتانية بين مفهوم الإرهاب و تواصل و ختم بالقول الحل هو الحل
صورة كاريكاتورية لرئيس تواصل تحت نخلة و بجانبه كيس نقود و يجر ثورا يمتطيه صار أبراهيما
و الطريف هو فيلم لمجنونة عزيز في هجوم شرس على جميل منصور لتقول له ان عزيز اخبر منك فالعربية ليجيبها ذاك اص ما هو حك ليضحك الجميع و تنصرف المجنونة
2 / الدعائية التواصلية :
اخذت الدعايية التواصلية منعرجا أكثر طرافة و عمق و كان تفاعل العالم الأفتراضي غير مسبوق
انتشار فيديو ( وين الملايين) كان مثل انتشار النار في الهشيم حيث تجاوز حاجز 40 الف مشاهدة عند التنزيل
كما حقق فيديو (مشاريع وهمية ) مشاهدات لا محدودة
و الطريف هو صورة للرئيس و هو ينظر في منظار تليسكوب و علق أحدهم ب (البحث عن 1.115.000 منتسب )
كما تم تداول صور مقارنة بين وزيري النقل السنغالي و الموريتاني و المشاريع المنجزة علق مدون ( الفرق بين مشاريع السنغال و موريتانيا هو ان الأولى على أرض الواقع و الثاني على بطن الوزير)
صورة اخرى لجامعةنواكشوط و تعليق  (أول جامعة عائمة في العالم )
صورة لعجلة شاحنة ضخمة معطلة مكتوب عليها ( دوران عجلة الأقتصاد)
كاريكاتير و تعليق ( عفوا عدد المنسبين المليون بالعملة الجديدة )
كما شهد العالم الأفتراضي العديد من فيديوهات حول المشاريع التي لا ترى بالعين المجردة و لم تخلو الحملة من الجانب الادبي و ننقل هذه (الكيفان) :

# حزب الجمهوري طاح
 واعل الشريعة متعدي
مايزركَلو ماه لحلاح
ولل شيباني متبدي

# حزب الدولة عايد وحله
خلقُ  مُجمط   بالتخراز
 بين  ألْ مُطمع بالشغله
وأللى مُخَوف  بالتنكاز

أطرف و (اشعر ) سجال هو بين السيد جميل منصور و السيدة منت عبد المالك

ونختم بهذه النكتةاﻹنتخابية
في أحد مكاتب التصويت كان ممثل تواصل يتلو عند دخول كل مصوت: (والنخل باسقات لها طلع نضيد) وما إن ينتهي من قرائتها حتى يبدأ ممثل الاتحاد يقرأ:(والخيل والبغال والحمير لتركبوها)!
من صفحة الأستاذ و الباحث : عبدو سيدي محمد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حكايات النّاس

خوسيه موخيكا...ست رصاصات في الجسد ونضال ضد الدكتاتورية

الريف الجزائري بجماله الخلاق مع الشاعر الجزائري محمد العيد ال خليفة الرقيق المبدع الساحرة كلماته ...